کد مطلب:99970 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

حکمت 468











[صفحه 246]

الشرح: عظم المصیبه علی حسب نعمه العاصی، و لهذا كان لطم الولد وجه الوالد كبیرا لیس كلطمه وجه غیر الوالد. و لما كان الباری ء تعالی اعظم المنعمین، بل لا نعمه الا و هی فی الحقیقه من نعمه، و منسوبه الیه، كانت مخالفته و معصیته عظمه جدا، فلاینبغی لاحد ان یعصیه فی امر و ان كان قلیلا فی ظنه، ثم یستقله و یستهین به، و یظهر الاستخفاف و قله الاحتفال بمواقعته، فانه یكون قد جمع الی المعصیه معصیه اخری، و هی الاستخفاف بقدر تلك المعصیه التی لو امعن النظر لعلم انها عظیمه، ینبغی له لو كان رشیدا ان یبكی علیها الدم فضلا عن الدمع، فلهذا قال (ع): (اشد الذنوب ما استخف بها صاحبها).


صفحه 246.